بصمات دولية لحنكة ولي العهد الأمير الحسين - فيديو
رؤيا الأخباري -
  • يطوي الحسين المراحل صوب المستقبل واليوم ترقبه عيون الاردنيين وتزفه عريسا هاشميا

بحضور لافت وحنكة متوارثة، سطع نجم الأمير الشاب في محافل دولية عدة، قدّم من خلالها وقاد أدوارا سياسية ودبلوماسية دقيقة، برؤى ثاقبة ستظل محفورة في سجلّه منذ تسميته وليا للعهد في تموز/يوليو 2009.



في الثالث والعشرين من نيسان 2015، خطف الأمير الشاب الأضواء برئاسته لاجتماع مجلس الأمن حول "دور الشباب في مكافحة التطرف وتعزيز السلام"، ليصبح آنذاك أصغر من تولى رئاسة اجتماع للمجلس في التاريخ. تضمنت كلمته حينها فكرا متقدما وطرحا حمل رؤى الشباب وصوتهم في مختلف دول العالم.

المنتدى العالمي الأول للشباب

وفي آب/ أغسطس من ذات العام، استكمل الحسين جهوده بعقد المنتدى العالمي الأول للشباب والسلام والأمن، الذي سيغدو مظلّة واسعة لممثلي منظمات شبابية حول العالم. وسيلعب دورا في تعزيز أواصر السلام والتصدي للتطرف و حل النزاعات.

 المنتدى العالمي للشباب والسلام

بعد شهرين على ذلك المنتدى، توجت جهود الأمير بصدور قرار غير مسبوق عن مجلس الأمن حول "الشباب والسلم والأمن" 2250.. القرار الذي يستهدف إشراك الشباب في بسط الأمن والسلم المجتمعي حثّ الدول الأعضاء على زيادة إشراك شريحة الشباب في عملية صنع القرار..

وفي نيويورك عام 2017، بعد شهر على تخرجه من ساندهيرست، وقف الحسين ممثلا للأردن وأبيه الملك في خطاب واثق وجريء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبينما أعرب عن فخره بالوطن الذي لا يدير ظهره لمن يحتاج العون، وصف الأمير الضمير العالمي ب "وضعية الصامت" تجاه اللاجئين والمنكوبين.

البحر الميت

وعلى شاطئ البحر الميت قدم الحسين عام 2017، الكلمة الرئيسة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي الذي حمل شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل" بمشاركة زعماء دول وأكثر من ألف شخصية من 50 دولة.

القمة العالمية للصناعة

ولم تقيد جائحة كورونا حراك الحسين الدولي، إذ شارك في أوجها عام 2020 عبر اتصال مرئي في القمة العالمية للصناعة والتصنيع، داعيا إلى التضامن الكوني في مواجهة الظلمٍ المجتمعي، الانحياز، والفقر، بدلاً من الوقوع في فخ القوميات الضيقة والانقسامات.

القمة العربية في الجزائر

عروبيا، حظي حضور الحسين مندوبًا عن الملك لفعاليات القمة العربية في الجزائر عام 2022، باهتمام واشادة الحاضرين من الملوك والرؤساء، وموضع تحليل المتابعين والمراقبين السياسيين، إذ مثلت شخصيته القوية بإجماعهم رمزية للقيادات الشابة، في كلمة جامعة قدمها برؤية وطنية وقومية، في مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

مشاركة فاعلة ومختلفة، سجلها الحسين في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بنسختها الأولى في الرياض عام 2021، إذ سلط الأمير الضوء أمام القادة الحاضرين على التغير المناخي كأبرز تحديات العصر التي لا تلقى الاهتمام المطلوب.



وفي النسخة الثانية من المبادرة بشرم الشيخ 2022، عرض الحسين في كلمته جملة تحديات أمام المملكة في مواجهة التغير المناخي وسبل معالجتها، مؤكدا دعم الأردن لتطبيق مخرجات المبادرة التي رسمت خارطة طريق لمواجهة التغير المناخي في المنطقة.

ظل الأمير على يمين أبيه وخطاه في عدة محطات دولية عدة، آخرها قمة جدة قبل أيام، كما كان حضوره لافتا في زيارات الملك الرسمية ولقاءاته مع ملوك ورؤساء العالم.

بعزم وثبات.. يطوي الحسين المراحل صوب المستقبل. واليوم ترقبه عيون الاردنيين وتزفه عريسا هاشميا في فرح أردني يعم أرجاء الوطن والقلوب.



إقرأ المزيد